لماذا لا يساوي التعليم دائما الحراك الاجتماعي

لماذا لا يساوي التعليم دائما الحراك الاجتماعي

يبدو أن بعض الدول توفر فرصًا أكثر إنصافًا في المدارس والمجتمع بشكل عام. والبعض الآخر لديه عمل يجب أن يفعله إذا ما أراد تعزيز المثل القائل بأن العمل الجاد والتعليم يحققان النجاح بغض النظر عن الوضع الاجتماعي الحالي للشخص.

فالمعلمون في جميع أنحاء العالم ، ولا سيما في المدارس الثانوية ، غالباً ما يتخلفون عن قصة مقنعة عندما يحاولون تحفيز طلابهم: العمل بجد ، وتحقيق النجاح ، وتأمين مستقبل ناجح بفرص عمل جذابة.

هذه هي حاليا الحكمة التقليدية في معظم أنحاء العالم الغربي ، مع وجود روابط قوية بين التعليم ، والجدارة ، والحراك الاجتماعي التصاعدي.

ولكن ماذا يقترح البحث عن التنقل بين الأجيال؟ هل يتمتع الأطفال الذين ينتمون إلى خلفيات فقيرة بنفس القدرة على تحقيق أحلامهم إذا حققوا معايير عالية في نظمهم التعليمية؟

في الواقع ، التعليم مهم ولكنه غير كاف لتغيير التفاوتات حول العالم. التنقل بين الأجيال ، في إشارة إلى التغيرات في الوضع الاجتماعي للأجيال المختلفة في نفس العائلة ، أبعد ما يكون عن الطبيعي.

الحلم الأمريكي في الدنمارك

باحثو الصحة العامة جادل ريتشارد ويلكنسون وكيت بيكيت النتائج في الحراك الاجتماعي والتعليم هي أسوأ بكثير في البلدان الغنية مع مزيد من عدم المساواة ، وهذا هو ، مع السكان التي تظهر فجوات أكبر بين الأثرياء والفقراء. على سبيل المثال ، لدى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ارتباطات وثيقة بين دخول الآباء والأبناء ، مقارنة بدول مثل الدنمارك وفنلندا والسويد والنرويج.

ذهب ويلكسون إلى حد تعليقه في حوار تيد "إذا كان الأمريكيون يريدون أن يعيشوا الحلم الأمريكي ، فعليهم الذهاب إلى الدنمارك".

يقول ريتشارد ويلكنسون إن الدخل يعني شيئًا مهمًا للغاية في مجتمعاتنا.

التنقل العظيم؟

وتعرف العلاقة بين المستويات الوطنية لعدم المساواة في الدخل وانخفاض مستويات التنقل بين الأجيال باسم منحنى غاتسبي العظيم. غاتسبي العظيم هو بطل رواية "سكوت فيتزجيرالد" التي تحمل العنوان نفسه ، والتي تظهر لأول مرة كمضيف غامض للأحزاب الهادرة في قصره على الواجهة البحرية. في وقت لاحق ، هو كشفت ابن للمزارعين الفقراء. وبالتالي ، يسعى المنحنى إلى قياس مدى قدرة الشخص على التقدم في الطبقة الاجتماعية في مجتمع معين.

A 2015 الدراسة تستخدم بيانات قابلة للمقارنة عبر الوطنية من برنامج التقييم الدولي للكفاءات البالغة (PIAAC) لإلقاء الضوء على دور التعليم فيما يتعلق بهذا المنحنى: فحصت الدراسة العلاقات بين تعليم الشخص وتعليم والديهم ونتائج سوق العمل مثل الدخل.

في دول مثل الدنمارك وفنلندا والنرويج والسويد والنمسا وألمانيا وبلجيكا وهولندا ، أوضحت النتائج أن تعليم الوالدين كان له أثر إضافي قليل على دخل الطفل. كان مستوى تعليم الطفل هو المهم.

لكن في فرنسا واليابان وكوريا الجنوبية والمملكة المتحدة ، كان تأثير تعليم الوالدين على أبنائهم كبيرًا. في هذه البلدان ، حصل الأطفال الذين جاء آباؤهم من مجموعة تعليمية منخفضة على نسبة 20 في المائة أقل من الأطفال الذين حصل آباؤهم على مستويات أعلى من التعليم ، على الرغم من أن هؤلاء الأفراد كانوا يحملون نفس المؤهل في نفس المجال.

بشكل جماعي ، يشير هذا البحث إلى وجود مجموعة من الحراك الاجتماعي عبر مختلف البلدان فيما يتعلق بمدى التعليم الذي يحصل عليه الشخص. لا يعني التعليم المتساوي دائما تكافؤ الفرص.

تدابير قياس الأداء

في الاقتصاد المعولم ، فإن الاعتماد على المحسوبية والمحسوبية له فائدة ضئيلة. بل إن الاقتصاد العالمي يتطلب من البلدان تعظيم مواردها البشرية ، بغض النظر عن الوضع الاجتماعي لأفراد معينين أو مجموعات معينة ، لكي تظل قادرة على المنافسة.

ليس من المستغرب أن تهتم الحكومات بشكل متزايد بمعالجة العوائق الاجتماعية والاقتصادية داخل النظم المدرسية حتى تكون قادرة على تعظيم رأس مالها البشري وتعزيز التنقل بين الأجيال.

وبالفعل ، فقد أظهر صناع السياسات في جميع أنحاء العالم تقاربًا لنتائج نتائج المعايير الدولية مثل PIAAC و البرنامج في تقييم الطلاب الدوليين (PISA). انهم يعتمدون في كثير من الأحيان على مثل هذه التدابير ل تقييم فجوات الأداء موجودة بين الطلاب من مختلف الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية.

من الناحية المثالية ، تسعى البلدان لتحقيق أداء عالٍ وثغرات صغيرة في الإنجاز ، حيث أن هذه الأخيرة هي علامة على نظام تعليمي فعال. ليس من المستغرب ، أن بعض البلدان تقوم بعمل أفضل في الترويج لنتائج تعليمية أفضل للطلاب القادمين من مجموعات اجتماعية اقتصادية أقل.

على سبيل المثال ، أشارت نتائج PISA 2015 إلى أن أكثر من نسبة 30 في المائة من الطلاب الأقل حظًا اقتصاديًا في كندا والدنمارك وإستونيا وفنلندا وألمانيا وهونغ كونغ وأيرلندا واليابان وكوريا وهولندا والنرويج وسنغافورة وسلوفينيا تعتبر "مرنة من الناحية الأكاديمية ." هذا يعنى أدوا على مستويات عالية على الرغم من قادمهم من الربع السفلي من نظام تصنيف الوضع الاجتماعي الاقتصادي.

وبينما قد تفخر البلدان ذات الأداء الأفضل على ما يبدو بنتائجها ، تجدر الإشارة إلى أن التصنيف العالمي المرتفع لا يبرز بالضرورة مدى عدم المساواة الظاهرة على المستوى الوطني. على سبيل المثال ، كندا لديها الفجوة الملحوظة بين نتائج التعليم الخاصة بالسكان الأصليين وغير السكان الأصليين.

سياسة المساواة

عندما ينظر المرء إلى قدرة التعليم على التأثير على الحراك الاجتماعي في جميع أنحاء العالم ، يبدو أن النتائج مختلطة. نحن بحاجة إلى المزيد من الأبحاث لفهم كيفية ظهور بعض الدول بشكل أكثر عدلاً في المدارس والمجتمع ، ولمن.

وحيثما توجد تباينات ، يتعين على الحكومات أن تنظر في المزيد من خيارات السياسة عبر قطاعات متعددة - لخلق حالة تتحول فيها القدرات والمؤهلات المتساوية إلى آفاق ونتائج متساوية. إن عدم القيام بذلك يلقي بظلال من الشك على مفاهيمنا العزيزة على الجدارة.

بعبارة أخرى ، في العديد من الدول ، سيكون التعليم مساوياً للحراك الاجتماعي مع المزيد من التدخل الحكومي.المحادثة

نبذة عن الكاتب

لويس فولانت ، أستاذ التربية ، جامعة بروك وجير جيرم ، محاضر في الاقتصاد والإحصاءات الاجتماعية ، UCL

يتم إعادة نشر هذه المقالة من المحادثة تحت رخصة المشاع الإبداعي. إقرأ ال المقال الأصلي.

كتب ذات صلة

{amazonWS: searchindex = Books ؛ الكلمات الأساسية = التنقل الاجتماعي ؛ maxresults = 3}

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة

ما هو الحب؟ أن تكون لطيفًا مع جارك ونفسك
ما هو الحب: لطف مع الآخرين ونفسك
by ماري ت. راسل ، إنيرسيلف
هل كارثة المناخ أقرب مما نعتقد؟
هل كارثة المناخ أقرب مما نعتقد؟
by روبرت جينينغز ، InnerSelf.com
في نهاية الصداقة
في نهاية الصداقة
by كيفن جون بروفي