تجار المعلومات الخاطئة في جميع أنحاء الإنترنت. لكن المشكلة الحقيقية تكمن معنا

تجار المعلومات الخاطئة في جميع أنحاء الإنترنت. لكن المشكلة الحقيقية تكمن معنا
تم إلقاء اللوم على عمالقة وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook للمساعدة في نشر المعلومات الخاطئة. لكن المشكلة أعمق من ذلك. AAP

أطلق عليها أكاذيب أو أخبار مزيفة أو مجرد هراء قديم - يبدو أن المعلومات الخاطئة ترفرف عن عمد حول العالم الحديث. الحقيقة ، في الوقت نفسه ، قد تستغرق عقودا مملة لتأسيسها.

يبدو أنه كل يوم ، يتم نشر "حقائق بديلة" جديدة في المجال العام. خوارزمية يوتيوب يقال يعزز علاج السرطان المزيفوالرئيس الروسي فلاديمير بوتين "مصنع القزم" الفيضانات الإنترنت مع الدعاية السامة، وكتيب صحي مزيف في الولايات المتحدة يدافع عن اللقاحات غذى مؤخرًا اندلاع الحصبة الرئيسية.

في أستراليا في الأيام الأخيرة ، زعمت مجموعة مؤيدة للفحم على فيسبوك أن هايد بارك في سيدني قد تحطمت من قبل أولئك الذين حضروا الضربة المناخية يوم الجمعة. لكن الصورة ، التي تمت مشاركتها آلاف المرات ، تم التقاطها بالفعل في لندن ، منذ أشهر ، في حدث غير ذي صلة.

وهذا الأسبوع العمل دعا للتحقيق إلى ما إذا كان عمالقة وسائل الإعلام الاجتماعية يضرون بالعملية الديمقراطية ، مدعين أنه خلال انتخابات أيار (مايو) رفض فيسبوك إنزال أخبار مزيفة حول "ضريبة الموت" للحزب.

تجار المعلومات الخاطئة في جميع أنحاء الإنترنت. لكن المشكلة الحقيقية تكمن معنا
لقطة شاشة لتغريدة تم حذفها منذ ذلك الحين من قبل تحالف الفحم الأسترالي للشباب والتي زعمت كذبة أن المشاركين في الإضراب المناخي تركوا وراءهم القمامة. فيسبوك

كما يقول المثل ، يمكن أن تكذب في منتصف الطريق في جميع أنحاء العالم قبل أن تتاح للحقيقة فرصة لباسها. ولكن في حين أن هذا القول صدى واضح في عصر المعلومات المضللة الحالي ، فإن الفكرة نفسها تعود إلى ما لا يقل عن 300 سنوات.

المعلومات المضللة ليست ظاهرة جديدة

يدعي البعض أن فكرة كذبة السفر السريعة قد صاغها ونستون تشرشل في منتصف القرن 20th ؛ آخرون من قبل المؤلف مارك توين في نهاية 19th. ومع ذلك ، فإن القول ، أو على الأقل المشاعر التي تقوم عليه ، ربما أقدم من ذلك بكثير.


الحصول على أحدث من InnerSelf


استشهد تشارلز هادون سبورجون ، الواعظ المعمداني في لندن الفيكتوري ، بنسخة منه في 1855 ، واصفا إياها بأنها "المثل القديم". المؤلف جوناثان سويفت ، من جاليفر للسفريات وشهرة اقتراح متواضع ، هو قال لقد كتبت في 1710 أن "الباطل يطير ، والحقيقة تأتي يعرج بعد ذلك".

لذا فإن الإدراك بأن الأكاذيب تنتشر بسرعة أكبر بكثير من الحقيقة ويبدو أن عمرها عدة قرون. هذا مهم لأنه في حين أن وسائل التواصل الاجتماعي قد زادت من مشكلة المعلومات الخاطئة ، إلا أن الأسباب الجذرية تبقى كما هي - تحيزاتنا المعرفية والاجتماعية.

انه نحن!

هناك مجموعات كبيرة من الأبحاث حول ما يحفزنا على عدم الاعتقاد فقط ، ولكن البحث عنها معلومات غير صحيحة. ولكن في كثير من الأحيان أبسط التفسيرات هي الأفضل.

نحن نميل إلى القيام بأشياء نؤمن بها ، ونعجب بها أو نعجب بها. إنه يعزز الروابط بين عائلاتنا وأصدقائنا ومجتمعاتنا ودولنا ، وغالبًا ما يشار إليه باسم الإجماع الإرشادي. تراه في العمل ، وتستخدمه بنفسك ، كل يوم.

تجار المعلومات الخاطئة في جميع أنحاء الإنترنت. لكن المشكلة الحقيقية تكمن معنا
ينتشر ما يسمى "الأخبار المزيفة" على وسائل التواصل الاجتماعي ، مما يدفع إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد الشركات الرقمية العملاقة مثل Facebook و Twitter. هاريش تياجي / وكالة حماية البيئة

في كل مرة تقبل فيها بشكل قاطع رأي شخص تحبه ، فإنك تطبق تفكير الإجماع - الإجماع كما تراه على أنه من بين "شعبك".

ما يقولونه قد يكون قائمًا على الحقائق تمامًا. ولكن إذا لم تتوافق مع الحقائق ، فلن يكون هذا أمرًا مهمًا. ستشتريها بغض النظر عن كونك متحمسًا لتعزيز اتصالاتك بالمجموعات والأفكار التي تهمك. نحن جميعا نفعل ذلك ، وليس هناك عار في ذلك.

بناءً على هذا ، نحن نقبل بانتظام المعلومات الخاطئة والمراوغة والصريحة لأنها تجعلنا سعداء ، أو على الأقل تقلل من الانزعاج. هذا يعني أنه لا يتعين علينا التغيير أو مواجهة العيوب في نظرتنا الشخصية إلى العالم أو التوقف عن فعل شيء نحبه.

لا يستمر المدخنون في التدخين لأنهم لا يعتقدون أنه ضار ، لكنهم قد يعتقدون في بعض المستويات أنه لن يكون ضارًا لهم. ويمكنهم دائمًا العثور على "دليل" ، هذا صحيح: "عمي تشاك عاش مع 89 وكان يدخن علبتين في اليوم".

أما بالنسبة للمساهمة في تغير المناخ ، فقد يفكر الشخص: "أنا أقود سيارتي التي تعمل بالوقود على مسافة قصيرة من العمل والعودة ، وأنا بالكاد أسهم في انهيار المناخ". أو ربما يقولون للنفس: "إن تغيير سلوكي لن يسجل ، فالشركات الكبرى والحكومة هي التي تحتاج إلى فعل شيء حيال تخفيض الانبعاثات".

بهذه الطريقة في التفكير ، أي "حقائق" تدعم نوع تفكيري صحيحة ، وتلك التي لا تخطئ.

تجار المعلومات الخاطئة في جميع أنحاء الإنترنت. لكن المشكلة الحقيقية تكمن معنا
من الأرجح أن يقبل الناس رأي شخص ما يحبونهم ، وهو ظاهرة تُعرف باسم إرشادي الإجماع. كايمار العدل / فليكر

فهم قيم الناس هو المفتاح

المعلومات الخاطئة موجودة ، وكلنا - حتى الأكثر التفكير النقدي - في بعض الطرق امتص فيها وليس هناك شك التضليل العلمي يحبط الجهود لحل قضايا السياسة الرئيسية ، مثل معدلات التطعيم أو تغير المناخ.

لكن "إصلاح" المعلومات الخاطئة العلمية لن يحل هذه المشاكل بمفرده. يتطلب العمل الجماهيري الملهم أكثر من مجرد ضمان وجود المعلومات "الصحيحة" في مكتبة المعرفة الإنسانية.

إذا أردنا تحفيز الناس على التغيير ، فعلينا أن نفهم القيم التي تقوم عليها تأكيداتهم وأفعالهم والعمل بطرق يتردد صداها معهم.

قد يعني هذا الضغط على المسؤولين المنتخبين لتقديم خطط انتقالية واسعة النطاق وواقعية وجيدة الإعداد للعمال والمجتمعات التي تعتمد على الفحم في معيشتهم. عمال مناجم الفحم ، مثلنا جميعًا ، ملعونون جدًا على قدرتهم على كسب لقمة العيش. هذه هي القيمة التي يمكن أن نتعلق بها جميعًا.

كقاعدة عامة ، التغيير ليس شيئًا سهلًا لمعظم الناس - خاصةً إذا فرض علينا. ولكن عندما نتفق على سبب الضرورة ولدينا طريقة واضحة للتعامل معه ، فمن الممكن المضي قدمًا.المحادثة

حول المؤلف

ويل ي غرانتمحاضر أول بالمركز الوطني الأسترالي للتوعية العامة بالعلوم ، الجامعة الوطنية الأسترالية . رود لامبيرتسنائب مدير المركز الوطني الأسترالي للتوعية العامة بالعلوم ، الجامعة الوطنية الأسترالية

يتم إعادة نشر هذه المقالة من المحادثة تحت رخصة المشاع الإبداعي. إقرأ ال المقال الأصلي.

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة