الحاسة السادسة؟ كيف يمكننا أن نقول أن عيون يراقبوننا

الحاسة السادسة؟ كيف يمكننا أن نقول أن عيون يراقبوننا

كان لدينا كل هذا الشعور بأن شخصًا ما يراقبنا - حتى لو لم نتطلع مباشرة إلى أعينهم. في بعض الأحيان نشعر بشعور من أن يراقبنا شخص ما خارج مجال رؤيتنا تمامًا. ولكن كيف يمكننا تفسير هذه الظاهرة دون اللجوء إلى تفسيرات زائفة مثل الإدراك الحسي (أو "الحاسة السادسة")؟

يكمن سحر الإنسان بالعين في قلب القضية. العيون هي نافذة في الروح ، يقول المثل. ولا عجب أننا مهتمون بها للغاية - يتم ضبط الدماغ البشري بشكل كبير ليقفل على أنظار الآخرين. انها اقترح أن هناك شبكة عصبية واسعة الانتشار في المخ مخصصة فقط لمعالجة النظر. لقد حدد العلماء بالفعل مجموعة متخصصة من الخلايا العصبية في الدماغ المكاك الذي يطلق النار على وجه التحديد عندما يكون القرد تحت النظرة المباشرة من جانب اخر.

يبدو أيضًا أننا نملك القدرة على رؤية المنظور. الآلية التي تكتشف العيون وتنقل انتباهنا نحوها قد تكون فطرية - حديثي الولادة فقط من يومين إلى خمسة أيام تفضل التحديق في الوجوه بنظرة مباشرة، على سبيل المثال ، (أكثر من النظرة المقلوبة).

إنها ليست فقط أدمغتنا المتخصصة لتوجيهنا إلى نظرة الآخرين - كما أن أعيننا تتشكل بشكل استثنائي لجذب الانتباه والكشف عن اتجاه النظرة بسهولة. في الواقع ، بنية العين لدينا هي متميزة عن جميع الأنواع الأخرى تقريبًا. إن منطقة العين المحيطة بنا (الصلبة) كبيرة جدًا وأبيضًا تمامًا. هذا يجعل من السهل جدا معرفة اتجاه شخص ما. في كثير من الحيوانات ، على النقيض من ذلك ، يأخذ التلميذ الكثير من العين ، أو الصلبة أكثر قتامة. ويعتقد أن هذا هو تكيف لتمويه العين في الحيوانات المفترسة - إخفاء بذكاء اتجاه النظرة من الفريسة المحتملة.

لكن لماذا يعتبر هذا النَظَر مُهِمًا للغاية بحيث يحتاج إلى كل هذه المعالجة المتخصصة؟ بشكل أساسي ، توفر لنا العينين أفكارًا عندما يحدث شيء ذي معنى. التحولات في الانتباه من شخص آخر قادرة على ، وبشكل شبه تقريبي إعادة توجيه انتباهنا تمشيا مع نظرتهم. يُعتقد أن اهتمامنا الشديد بالنظرة قد تطوّر لدعم التفاعلات التعاونية بين البشر ، ويقال إنه يشكل الأساس للعديد من مهاراتنا الاجتماعية الأكثر تعقيدًا.

تشاهد اضطرابات المعالجة النظرية العادية عبر مجموعة كبيرة من الحالات. على سبيل المثال ، يقضي الأشخاص في الطيف التوحدي وقتًا أقل بشكل عام تثبيت على عيون الآخرين. لديهم أيضا المزيد من المشاكل في استخراج المعلومات من العين ، مثل العاطفة أو النوايا ، وأقل قدرة على معرفة متى ينظر شخص ما لهم مباشرة. على الطرف الآخر ، يميل الناس القلقين اجتماعيا للغاية إلى ثبت على العين أكثر من أولئك الذين يعانون من قلق منخفض ، على الرغم من أنهم يظهرون ردود أفعال الخوف الفسيولوجية عندما يكونون تحت النظرة المباشرة لآخر.

قد لا تدرك ذلك ، ولكن نظرة العين تؤثر على شيء بدائي للغاية مثل ردود أفعالنا النفسية تجاه الآخرين. إنه تلميح كبير في تأسيس الهيمنة الاجتماعية. إليك أيضًا نصيحة: نظر مباشر يجعل الناس يظهرون أكثر جدارة بالثقة وجذابة (على الرحب و السعة). هذا يبدو أيضا أن تنطبق على الحيوانات. اقترحت دراسة واحدة أن الكلاب قد تطورت للرد على التكيف على تفضيلاتنا. ووجد الباحثون أن الكلاب في ملجأ تحدق في البشر بينما تتفادى الحواجب الداخلية (التي تجعل أعينهم تبدو أكبر حجما) تجعلهم يتبنون بشكل أسرع بكثير من الكلاب التي لم تفعل ذلك.

تساعد Gaze أيضًا بشكل غير واعي على تنظيم عملية التحويل في محادثاتنا - الناس في كثير من الأحيان انظر بعيدا أثناء الحديث (بالمقارنة مع الاستماع) ، ونحن عادة نتبادل نظرة مشتركة مع شركائنا للإشارة إلى التغيير بين الحديث والاستماع. جرّب العبث باستخدام تدفق النظرات الطبيعي هذا - قد تكون غريبًا على الأرجح في شريكك في المحادثة.

الحقيقة حول كشف النظرات

نظرًا لأن نظرات العين البشرية محسّنة للكشف السهل ، فغالبًا ما يكون من السهل علينا معرفة ما إذا كان شخص ما ينظر إلينا. على سبيل المثال ، إذا نظر إليك شخص ما يجلس أمامك مباشرة على القطار ، يمكنك تسجيل اتجاه نظره دون النظر إليه مباشرة. ومع ذلك ، اتضح أنه يمكننا فقط الكشف عن مثل هذه النظرة الموثوقة ضمن أربع درجات من نقطة التثبيت المركزية لدينا.

ومع ذلك ، يمكننا استخدام إشارات أخرى لمعرفة متى ينظر إلينا شخص ما في رؤيتنا المحيطية. عادة ما نعتمد أيضًا على موضع أو حركة رؤوسهم (مثل دوران نحوك). نحن نعتمد أيضًا على مؤشرات الرأس أو الجسم عندما يكون المهاجم المحتمل في الظلام أو يرتدي نظارة شمسية. ولكن ، من المثير للاهتمام ، قد لا يكون من الصواب أن تتم مشاهدتك كلما تظن. اتضح أنه في مواقف غير مؤكدة ، الناس يبالغون بشكل منهجي احتمال أن الشخص الآخر ينظر إليهم. قد يكون هذا تكيّفًا لإعدادنا للتفاعلات على وشك الحدوث ، لا سيما إذا كان التفاعل قد يكون خطرًا.

ولكن ماذا عن الشعور بأن شخصًا ما خارج مجال رؤيتك ، مثل خلفك ، يراقبك؟ هل من الممكن حقا "الشعور" ذلك؟ هذا منذ فترة طويلة مصدر من البحث العلمي (تم نشر أول دراسة حول هذا في 1898) - ربما لأن هذه الفكرة تحظى بشعبية كبيرة. بعض الدراسات وجدت ذلك ما يصل إلى 94٪ من الأشخاص أفادوا بأنهم مروا بشعور العيون عليهم واستدروا ليكتشفوا أنهم كانوا يراقبون بالفعل.

للأسف بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في أن نكون من الرجال العاشر ، يبدو أن الكثير من البحث الذي يدعم "تأثير التحديق النفسي" يبدو أنه يعاني من القضايا المنهجية، أو آثار مجرب غير المبررة. على سبيل المثال ، عندما يقوم بعض المجيبين بدور مراقب في هذه التجارب ، يبدو أنها أكثر "ناجحة" في جعل الناس يكتشفون تحديقهم أكثر من غيرهم من المجربين. يكاد يكون من المؤكد تحيز غير واعي ، ربما بسبب التفاعلات الأولية مع المجرب.

قد تنعكس أيضًا تحيزات الذاكرة. إذا كنت تشعرين أنك تشاهد ، وتحولت للتحقق - قد يلاحظ شخص آخر في مجال رؤيتك أنك تنظر حولك وتحول نظرتك إليك. عندما تلتقي عينيك ، أنت تفترض أن هذا الشخص كان يبحث طوال الوقت. المواقف التي يحدث فيها هذا هي أكثر ذكاءً مما لو كنت تنظر حولك حتى لا تجد أحداً ينظر إليك.

تذكر ذلك - في المرة التالية التي تعتقد أن شخصًا ما لا تستطيع رؤيتها يراقبك ، قد يكون عقلك هو الذي يلقي عليك الحيل ، بغض النظر عن مدى إحساسه الحقيقي.

نبذة عن الكاتب

هارييت ديمبسي جونز ، باحثة ما بعد الدكتوراه في العلوم العصبية الإكلينيكية ، جامعة أكسفورد

تم نشر هذه المقالة في الأصل المحادثة. إقرأ ال المقال الأصلي.


كتب ذات صلة:

{amazonWS: searchindex = Books؛ keywords = esp sensitivity empathy؛ maxresults = 2}

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة

اختيار الحب دون قيد أو شرط: العالم يحتاج إلى حب غير مشروط
اختيار الحب دون قيد أو شرط: العالم يحتاج إلى حب غير مشروط
by ايلين كادي MBE وديفيد ايرل بلاتس ، دكتوراه.
طب المعلومات: النموذج الجديد في الصحة والشفاء
طب المعلومات هو النموذج الجديد في الصحة والشفاء
by إرفين لازلو وبيير ماريو بيافا
5 طرق لتحويل المستهلكين نحو سلوك مستدام
5 طرق لتحويل المستهلكين نحو سلوك مستدام
by ديفيد ج. هارديستي ، وآخرون