ست طرق بسيطة لتصبح أكثر تمركزا ، مستيقظا ، وسلمية في حياتك اليومية

ست طرق بسيطة لتصبح أكثر تمركزا ، مستيقظا ، وسلمية في حياتك اليومية

في اليابان ، كان هناك مرة راهب قديم عاش وحده في صومعة تأمل صغيرة في الجبال. ذهب عن أعماله اليومية مع نعمة حذرة تعكس سلامه الداخلي والوضوح. لديه ، مع ذلك ، واحدة خصوصية. بين الحين والآخر ، وبدون سبب واضح ، دعا اسمه. من خلال هذا العمل البسيط ، يتم تدريسه ، أعاد نفسه إلى اللحظة الحالية ، واستعادة الوعي كلما لاحظ أن عقله قد انجرف إلى النسيان.

على الرغم من أنه ليس من الضروري بالنسبة لنا أن نتبنى طريقة الرهبان هذه ، فإن هذه القصة توضح العائق الذي نواجهه عندما نحاول إثارة الوعي في الحياة اليومية. على الرغم من أننا قد نطمح بإخلاص إلى أن نكون مستيقظين في كل لحظة ، فإن القيام بذلك أمر صعب بسبب قوة العادة والنسيان. لذلك ، بدلاً من توقع تحقيق الوعي المستمر على الفور ، نبدأ بتطوير الذهن حول عدد صغير من المهام الروتينية. بعد ذلك ، وبينما نصبح أكثر مهارة في الحفاظ على الوعي في العقل ، نقوم تدريجيا بتضمين المزيد من جوانب الحياة اليومية في ممارسة التأمل في العمل.

من المهم أن نفهم أنه من أجل تنمية الوعي في الحياة اليومية ، لا نحتاج إلى التجوّل بعقل فارغ. بدلاً من ذلك ، نحن نسعى جاهدين لنكون مستيقظين ومتمحورين في الحاضر ، مع العلم بوضوح في كل لحظة ما نقوم به. على سبيل المثال ، إذا كنت تسير في الشارع إلى محطة الحافلات ، فإن العقل يعرف أن الجسد يمشي. إذا ظهرت الأفكار أو الخطط أو الذكريات في العقل ، فإن العقل مدرك لها. عندما تصل إلى أحد التقاطعات ، تعرف ذلك ويمكن أن تقرر ما إذا كان من الآمن عبورها أم لا.

وبطبيعة الحال ، قد تظهر الأفكار والخطط والذكريات أثناء قيامنا بنشاط ما ، ولكن لا يجب أن تكون هذه عقبة في طريق الوعي. تنشأ عقبة النسيان من ميلنا المعتاد إلى الضياع في غابة من الأفكار ، تقود إلى أخرى دون توجيه أو هدف واعي. إذا كان من الضروري التخطيط للمستقبل ، فبكل الوسائل يجب أن نفعل ذلك ، وأن نضع أفضل خطة ممكنة. لكن يجب أن نخطط للمستقبل بإدراك ووضوح ، وليس فقط عن طريق أحلام اليقظة.

من خلال ممارسة التأمل في العمل ، تدرك أن جزءًا كبيرًا من التفكير معتاد. يملأ العقل المهدئ بالثرثرة الخاملة ليحفظه مشغولا لأنه لا يعرف كيف يسترخي. لسوء الحظ ، كل هذه الفوضى تخنق العقل ، وتحافظ عليه من تطوير رؤى مهمة وذات مغزى. من خلال الوعي ، يمكننا تخفيف غابة الأفكار ، ونبذ الكثير من الأحاديث التافهة والغير مجدية حتى نتمكن من الحصول على مزيد من الوضوح.

عندما نمارس التأمل في العمل ، ما زلنا نواجه التفكير ، والرؤية ، والاستماع ، والشعور ، والأنشطة العقلية والبدنية الأخرى ، ولكننا نبقى مركزين على أي نشاط رئيسي نشارك فيه في تلك اللحظة. عندما تأتي الأفكار التافهة إلى العقل ، ندعهم يذهبون ، لأن هناك شيئًا أكثر أهمية وذا مغزى للعقل ليشارك - التجربة الحالية. إذا حدث شيء مهم يجب التفكير فيه ، وهو وقت مناسب للتفكير في مثل هذه الأشياء ، يمكننا بالطبع التفكير في الأمر. عندما نفعل ذلك ، يصبح هذا الفكر الجديد النشاط الحالي لضوء الوعي. مثل أشعة الشمس ، يضيء ضوء الوعي على كل شيء حتى يصبح واضحا.

ممارسة التأمل في العمل

من الجيد أن تبدأ ممارسة التأمل في العمل من خلال اختيار تسليط الضوء على الوعي حول أربعة أو خمسة أنشطة يومية روتينية. إن أداء هذه المهام البسيطة مع الوعي يساعدك على تطوير تقدير أفضل لما تحاول الممارسة تحقيقه. إليك بعض الاقتراحات حول كيفية البدء:

تنظيف الأسنان

معظمنا يفرك أسناننا مرتين في اليوم ، لكننا نادرًا ما نفعل ذلك باهتمام كبير. عادة ، في حين أن اليد يتم تنظيف الأسنان بالفرشاة ، العقل مشغول في التفكير أو أحلام اليقظة ، ولا يتم تفريش أو تفكير مع أي مصلحة حقيقية. إذا ظهرت الأفكار السلبية في العقل ، فقد نفكر بطريقة عدوانية باستخدام القوة المفرطة. إذا كان العقل مفرط النشاط ولا يهدأ ، فستكون عملية التنظيف بالفرشاة عشوائية. لسوء الحظ ، هذه الطريقة الميكانيكيّة للفرشاة لا تؤدي فقط إلى المزيد من الرحلات إلى طبيب الأسنان ، ولكنها أيضًا تُديم وتعزز عادات الإهمال العقلي والغموض.

كيف يمكنك عمل تفريش أسنانك بممارسة التأمل؟ ليست هناك حاجة لك لتنظيف أسنانك بطريقة مبسطة باستخدام بعض التقنيات الخاصة. أنت في حاجة فقط لتوسيط نفسك وجلب العقل إلى الحاضر من خلال التفكير ، "ماذا أفعل؟" بدلا من مجرد تحريك الفرشاة ذهابا وإيابا ميكانيكيا ، فإنك تشجع العقل على المشاركة بشكل كامل في عملية تنظيف الأسنان بالفرشاة.

لذا ابدأ بتحديد عمدا أنك تريد تحويل هذا النشاط الروتيني من تنظيف أسنانك إلى ممارسة التأمل. في هذه الدقائق القليلة ، استرخ في اللحظة الحالية وفرك أسنانك بطريقة طبيعية ولكن مع الوعي.

  1. التقط فرشاة الأسنان الخاصة بك ... هل هو فرشاة الأسنان الخاصة بك؟
  2. تطبيق معجون أسنان ... كم من معجون الأسنان الذي تستخدمه؟
  3. تبدأ في فرشاة أسنانك ... هل الذي أسنان الفرشاة الأولى؟

استمر في تنظيف أسنانك بالفرشاة مع هذا النوع من الاهتمام ، مع الانتباه إلى مقدار الضغط الذي تقوم بتطبيقه والمساحة التي تقوم بتنظيفها ، مع التأكد من أنك تقوم بالفعل بتنظيف جميع الأسنان.

وبالطبع ، ستظهر الأفكار في العقل ، ولكن بسبب الوعي ، ستلاحظ التفكير. إذا كان ما ينشأ في العقل هو مجرد ثرثرة بسيطة ، دعه يذهب ، والعودة إلى تفريش أسنانك ، والحفاظ على عقلك وجسمك معا في جميع أنحاء النشاط.

قال لي طبيب الأسنان مرة واحدة أنه لتنظيف الأسنان بشكل صحيح ، يجب علينا تنظيفها لمدة ثلاث دقائق. إذا قمت بتنظيف أسنانك بالفرشاة ، فلن تكون أسنانك أكثر نظافة فحسب ، بل سوف تمارس أيضًا ثلاث دقائق من التأمل! عندما تمارس التأمل في العمل ، ليس عليك "توفير الوقت" للتأمل. بدلا من ذلك ، تكتشف أن لديك كل الوقت الذي تحتاجه لأنك تعيش بشكل كامل في كل لحظة.

الاستحمام

الاستحمام هو النشاط اليومي الأكثر متعة والاسترخاء ، ولكن في معظم الوقت نحن لا نواجه ذلك حقا. بينما يكون الجسم في الحمام ، فإن العقل مشغول في مكان آخر. لكن ليس بعد الآن! في المرة التالية التي تستحم فيها ، تأكد من أن العقل يأخذ دشًا مع الجسد.

اجذب انتباهك إلى اللحظة الحالية ولاحظ الشعور الرائع بالماء على جسمك. السماح بدفء الماء لتهدئة واسترخاء العضلات ، والتخفيف من كل التوتر الذي بني. حاول أن تبقي العقل مع الجسم أثناء صابتك للاستمتاع برائحة الصابون والشعور الناعم على جسمك. عندما تشطفي ، اترك كل مشاعر الحياة تتساقط ، تماماً مثل الصابون الذي يتم شطفه بعيداً. أثناء تجفيف الجسم ، شجع العقل على أن يكون هناك ، مع الشعور والاستمتاع بمظهر المنشفة على الجلد.

مهما كانت الأفكار أو الذكريات أو الخطط تمر عبر العقل ، ببساطة تعرف عليها والتعامل معها كما يبدو مناسبًا. مرة أخرى ، قد تجد أن معظم النشاط العقلي هو مجرد الثرثرة المعتادة. دعها تذهب وتستمر في الاستمتاع بهذه اللحظات الجميلة. بعد الاستحمام بهذه الطريقة ، لن يتم تطهيرها وتنقيتها جسديًا فحسب ، بل ستشعر أيضًا بالانتعاش الذهني والتركيز والوضوح.

المشي

كثير من الناس يأخذون المشي لأسباب صحية ، ولكن في كثير من الأحيان ، والنتيجة هي "الجثث الطائشة" المشي لممارسة الرياضة. لماذا لا نستفيد من هذا النشاط بشكل أفضل؟ من الممكن أيضًا تطوير الوعي خلال المشي اليومي العادي. يمكن أن يكون الذهاب إلى نزهة ممتعة في الحديقة فرصة ممتازة لتطوير التأمل في العمل.

لجعل نزهة التأمل ، ببساطة سيرا على الأقدام في طريقك المعتاد ، ولكن تشجيع العقل على المشي مع الجسم. استرخ في اللحظة الحالية ، مما يسمح للذهن أن يصبح هادئًا والاستمتاع بمتعة الحركة الإيقاعية. عقلك وجسمك يجتمعان معاً ، يمشيان بسلام ويستمتعان بالمشي. كما يقول المثل التقليدي ، "تخطو بلطف في هذا المكان من السلام ، والسلام سيكون معك."

إذا كنت تسير في حديقة مع أشجار وزهور ، لاحظ جمال الطبيعة من خلال البقاء حاضرا بشكل كامل لما حولك في كل لحظة. كل ما يمر عبر العقل ، فقط أعلم أنه "أشياء" عقلية. هل حقا يستحق عناء؟ هل من المهم أن تأخذك بعيدًا عما هو موجود هنا الآن؟ إذا كان هناك شيء مهم حقًا تحتاج إلى التفكير فيه ، فافعل ذلك بوعي. ولكن إذا كان ما يدور في عقل هو مجرد تافه ، اتركه خلفك واستمر في الاستمتاع بالمشي.

عندما يمشي العقل والجسم معًا بهذه الطريقة ، لن نستفيد جسديًا فقط ، ولكننا ندرك كم هو رائع أن نكون مستيقظين.

غسل الصحون

معظم الناس لا يحبون غسل الأطباق ويفعلون ذلك مع الكثير من الأفكار والمشاعر السلبية التي تجعل من العمل الرتيب تجربة بائسة. أشخاص آخرون يغسلون الأطباق بطريقة فاترة ، خاصة أحلام اليقظة ، والتي ينتج عنها العديد من الأطباق المقطعة والمكسورة. أخبرني أحد مدرسي التأمل أنه يستطيع تقييم الجودة العامة للتأمل بين الطلاب بعدد الكؤوس الممزوجة في المطبخ!

بما أننا نحتاج لغسل الأطباق ، لماذا لا تحول هذه المهمة الدنيوية إلى فرصة للتأمل؟ مرة أخرى ، قم بتوسيط نفسك ، وجلب العقل إلى الحاضر من خلال إدراك ما تفعله الآن:

  1. يشعر درجة حرارة الماء في الحوض ... هل هو ساخن بما فيه الكفاية؟
  2. إضافة المنظفات ... كم الذي تستخدمه؟
  3. غسل كل طبق ... هل تغسل كل السطح؟
  4. شطف كل طبق ... كيف النظيفة هو؟

بما أن العقل كان يغسل الصحون ، تغسل الأطباق بعناية أكبر. عند الانتهاء ، قم بتنظيف الحوض والتمتع بالشعور بإنجاز المهمة وتنفيذها بشكل جيد. إنه لمن دواعي السرور البالغ تحويل حوض مليء بالأطباق الفوضوية إلى كومة من الأطباق النظيفة اللامعة. ولكن الأمر الأكثر إرضاءً هو معرفة أنه من خلال اغتنام هذه الفرصة لممارسة التأمل في العمل ، فإنك تجلب المزيد من السلام والوضوح للحياة اليومية.

يمكن استخدام العديد من المهام التي تقوم بها في المنزل بطريقة مماثلة للتدرب على التأمل في العمل. لا يستغرق ذلك وقتًا إضافيًا ولا يتطلب أي شروط خاصة. يمكن غسل السيارة ، والحدائق العامة ، والكنس ، والكنس ، والرسم ، والعديد من الأنشطة الأخرى أن تصبح جزءًا من ممارسة التأمل. كل ما عليك القيام به لتحويل هذه الأعمال إلى التأمل هو إنشاء والحفاظ على الوعي أثناء القيام بها.

القيادة

رأيت مرة واحدة في قطاع الرسوم المتحركة التي توضح عادات السائقين اليوم تماما. رجل يقود سيارة على الطريق السريع. في كل لوحة متتالية ، يقوم الرجل بعمل إضافي بالإضافة إلى القيادة. أولاً ، الرجل يقود فقط ؛ ثم يقود سيارته ويستمع إلى الراديو ؛ القادم هو القيادة ، والاستماع إلى الراديو ، وتناول ساندويتش. وأخيراً ، يقود سيارته ، ويستمع إلى الراديو ، ويأكل شطيرة ، ويتحدث على هاتف خلوي!

ربما نحن لسنا مشغولين بشكل خطير مثل هذا الرجل عندما نقود ، ولكن كم عدد المرات التي ندرك فيها ما نفعله في كل لحظة؟ في المرة التالية التي تقود فيها سيارتك ، جرب ممارسة التأمل في العمل لبعض الوقت. أطفئ الراديو واسترخ في القيادة بطريقة مسترخية. تتطلب القيادة أن تظل على دراية بالعديد من الأشياء بطريقة متدفقة باستمرار ، لذلك تحتاج إلى البقاء في الوقت الحالي. إذا كنت تقود السيارة بوعي:

  1. وسوف تعرف سرعة ... أنت في حدود السرعة؟
  2. ستلاحظ السيارة التي تنتظركم. . . وكنت قريبة جدا؟
  3. سوف إبقاء العين على المرآة الخلفية ... ما من ورائك؟
  4. إذا كانت هناك إشارات مرور قادمة ، فسوف تراها. . . هل هم أحمر أو أخضر؟

العديد من الأفكار سوف تمر عبر العقل ، لكنك ستستمر بلفت انتباهك باستمرار إلى الحاضر والقيادة مع الوعي. حتى إذا كانت الأفكار تبدو مهمة جدًا ، فهذا ليس وقتًا لممارسة الوعي بالتفكير! إنه خطير للغاية. عند القيادة ، من الأفضل القيادة.

إذا مارس المزيد من الناس القيادة مع الوعي ، فإن عدد حوادث السيارات سيتضاءل. لذا حاول تدريجيا توسيع نطاق ممارستك للتأمل في العمل لتشمل الوقت الذي يقضيه خلف عجلة القيادة. سوف تجد أن القيادة ، بالإضافة إلى كونها أكثر أمانًا ، ستكون تجربة أقل إرهاقًا.

الأكل

والتمرين الأخير أود أن أوصي هو ما أسميه "التأمل تفاحة".

معظمنا يحب الطعام ، يتحدث كثيرًا عن الطعام ، وفي بعض الأحيان ينفق الكثير من المال لتناوله في المطاعم باهظة الثمن. ولكن كم عدد المرات التي نقدمها فعليًا للتجربة الكاملة للأكل؟ جزء من السبب في أننا لا نولي اهتماما كبيرا لتناول الطعام لأنه غالبا ما يحدث في إطار اجتماعي مع المحادثة والأنشطة الأخرى الجارية. إذا كنت تتناول العشاء مع صديق يريد مناقشة أمر مهم ، فمن المؤكد أنه لن يكون من المناسب أن تكون مهتمًا بشكل مفرط بمذاق طعامك. هناك وقت ومكان لكل شيء.

ومع ذلك ، عندما يكون لديك فرصة ، جرب هذا التمرين في الأكل. اختر تفاحة أو بعض الفواكه الأخرى التي ترضيك واجلس بشكل مريح حتى تتمكن من الاستمتاع بتناول هذه التفاحة. ابدأ بتقشير التفاحة بسكين ، ودلك بعناية حتى يأتي القشر في شريط طويل مستمر. سوف تكتشف بسرعة أنه إذا كان عقلك مشغولاً أو مشتتًا ، فلن يشكل التقشير شريطًا واحدًا. لذا احضر الوعي إلى نشاط التقشير.

بعد أن تقشر التفاح ، قم بشريحة وأكل شريحة واحدة في كل مرة. اشعر بنسيج التفاح أثناء مضغه وتذوق النكهة وابتلاع كل فم قبل تناول الشريحة التالية. لا حاجة للتعليق قيد التشغيل ؛ ببساطة تجاهل الأحاديث غير الضرورية وتكون حاضرا تماما لتجربة تناول هذا التفاحة الرائعة.

قطرة قطرة،
يملأ دلو.
لحظة بلحظة،
تم تطوير الوعي.

كما أوضحنا سابقاً ، هدفنا هو دمج أكبر قدر ممكن من نشاطنا اليومي في ممارسة التأمل في العمل ، بحيث يتم دمج الحياة والتأمل في عملية واحدة - حياة تأملية. وصف أستاذ صيني عظيم هذه الممارسة بهذه الكلمات:

كم هو رائع!
معجزة تماما!
أنا جلب المياه!
وحمل الخشب!
- تيموثي فريك ، زن الحكمة

قد لا نحقق أبداً مثل هذه الحالة النبيلة من الوعي الكامل ، ولكن من خلال الجهود اليقظة يمكننا أن نكون أكثر تمركزًا ، ومستيقظًا ، وسلميًا في خضم النشاط اليومي.

أعيد طبعها بإذن من الناشر،
كويست للكتب. © 2001. www.questbooks.net

المادة المصدر

المسار التأملي: طريقة لطيفة للتوعية والتركيز والصفاء
من جانب جون Cianciosi.

مسار تأملي بواسطة Cianciosi جون.مباشرة من القلب ، هذا الكتاب العملي ، غير الديني يوجه القارئ لأي دين لتخفيف الضغط ، وزيادة الصحة ، وتحقيق السلام الداخلي. يشرح بوضوح العملية التأملية ويقدم تمارين بسيطة جدا لتحقيق التوازن بين النظرية والممارسة. يحتوي كل فصل على أقسام الأسئلة والأجوبة استنادًا إلى تجربة القارئ المتوسطة والمصاغة من تدريس المؤلف لأربعة وعشرين عامًا ، أولًا كراهب بوذي والآن في الحياة الطبيعية. من بين جميع البرايمرات على التأمل ، يتفوق هذا في إظهار كيفية إبطاء الحياة في الممر السريع.

معلومات / اطلب هذا الكتاب. متوفر أيضًا كإصدار Kindle.

عن المؤلف

جون Cianciosi

جون سيانشيوسي ، وهو طالب في أواخر الجليل المبجل Ajahn Chah ، كان يرسم راهبًا بوذيًا في 1972 وشغل منصب المدير الروحي للأديرة في الأراضي التايلندية وأستراليا. في 1995 ترك الحياة الرهبانية وانتقل إلى منطقة شيكاغو ، إلينوي ، حيث يستمر في مشاركة رؤياه وحكمته كمحاضر في كلية DuPage. تأتي تعاليمه مباشرة من القلب ، بعد أن رعتها حياة مكرسة لدراسة وممارسة التأمل.

كتب ذات صلة

{amazonWS: searchindex = Books ؛ الكلمات الرئيسية = تنمية الوعي ؛ maxresults = 3}

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة

انتظر! ماذا قلت للتو؟؟؟
اسأل عما تريد: هل قلت ذلك حقًا ؟؟؟
by دينيس دونافان ، MD ، M.ED ، وديبورا ماكنتاير