لماذا جمع المياه يتحول ملايين النساء إلى المواطنين من الدرجة الثانية

لماذا جمع المياه يتحول ملايين النساء إلى المواطنين من الدرجة الثانيةالواقع بالنسبة لكثير من النساء في الهند. شترستوك

عائلة في الهند تحتاج إلى المياه العذبة. لكن هذه العائلة لا يمكنها تشغيل صنبور. وبدلاً من ذلك ، يجب على النساء في المنزل أن يسيروا لإحضاره ، وأحيانًا يسافرون بأميال تحمل أوانٍ بلاستيكية أو خزفية ، ربما مع طفل أو اثنين في السحب ، إلى أقرب مصدر آمن - يكرر بانتظام رحلة تصل إلى ثلاث مرات في اليوم. في الأشهر الصيفية الحارقة من أبريل ومايو ، عندما تتجاوز درجات الحرارة 40C بشكل منتظم ، فهي طقس يومي مرهق بشكل خاص - وعندما يعودون إلى المنزل ، يجب عليهم إكمال الأعمال المنزلية الأخرى: الطهي والغسيل وتربية الأطفال وحتى المساعدة على مزرعة العائلة.

هؤلاء النساء تذكرنا آلهة هندوسية كثيرة مسلحة ، دورجا - لديهم الكثير من المهام اليومية ، يمكن أن يفعلوا بدون شك مع مجموعة إضافية من الأيدي. لكنهم ليسوا الاستثناء. هذا هو الواقع بالنسبة لملايين النساء في الهند. من غرب غاتس والمنطقة الجبلية الشمالية الشرقية إلى ولاية راجستان الصحراوية القاحلة ، تعمل النساء في جميع أنحاء البلاد كجامعات للمياه. وهذا الدور الخاص بالنوع الاجتماعي له تأثير كبير على كل جانب من جوانب حياتهم ، من صحتهم وحياتهم الاجتماعية إلى التعليم وقدرتهم على أن يكون لهم رأي حقيقي في المجتمع.

تشير التقديرات إلى أن الهنود 163m لا يزالون غير قادرين على الوصول إلى المياه الجارية. وإلى أن يتم إصلاح هذه المشكلة ، سوف تسود هذه المشكلة الوطنية الكبيرة ، حيث تدفع النساء السعر الأكبر.

عبء المرأة

جمع المياه في الهند هي وظيفة المرأة ، بغض النظر عن اللياقة البدنية لها - وليس هناك مهلة ، حتى عندما تكون الدورة الشهرية أو المرض أو لديها شيء آخر للقيام به. وبما أن موارد المياه الجوفية تتعرض لضغوط متزايدة بسبب الاعتماد المفرط والاستهلاك غير المستدام ، فإن الآبار والبرك والدبابات يمكن أن تجف بانتظام ، مما يؤدي إلى تصاعد أزمة المياه ووضع عبء أكبر على النساء للسفر لمسافات طويلة. كما يؤدي الوصول إلى مياه الشرب غير المأمونة إلى انتشار الأمراض المنقولة بواسطة المياه. وغالبا ما تكون النساء أول ضحايا ندرة المياه وتلوث المياه.

في المناطق الحضرية ، طوابير طويلة من النساء مع الأواني البلاستيكية المائية الملونة لافتة للنظر. لكن مثل هذه الصور تسلط الضوء أيضًا على مشاكل ندرة المياه والانتظار الطويل الذي تحمله لناقلات المياه التي تنقله في المدن.

المرأة الحضرية ، ولا سيما في ضواحي المدن وفي المناطق الفقيرة ، تواجه وجه الخصوص عبء ندرة المياه. في بعض المناطق ، يتم توفير المياه في بعض الأحيان في منتصف الليل ، وهذا يعني أن هؤلاء النساء محرومات من النوم وتتأثر إنتاجيتهن. في الواقع ، هناك نساء في الجنوب العالمي الذي يحرم من التعليم فقط لأن عليهم جمع المياه بدلاً من الذهاب إلى المدرسة. في الواقع ، كشف تقرير واحد أن تقريبا تسقط نسبة 23٪ من الفتيات في الهند خارج المدرسة الوصول إلى سن البلوغ بسبب نقص مرافق المياه والصرف الصحي.

عندما تضطر الفتيات إلى ترك المدرسة لمساعدة أمهاتهن في جمع المياه وأداء المهام المنزلية الأخرى ، يتم حرمانهن من حقهن في التعليم - وهو الآن حق أساسي بموجب المادة 21A من الدستور الهندي. يقول المثل: "ثقف امرأة ، وعليها أن تثقيف عائلتها" - حسنا ، وليس هؤلاء النساء. ولأنهم يفقدون الفرص التي يوفرها التعليم ، فإنهم كذلك أفراد أسرهم الآخرين.


الحصول على أحدث من InnerSelf


جمع المياه هو رحلة مزعجة ، وخاصة في المناطق الجافة أثناء موجات الحر. لكنها يمكن أن تكون خطيرة أيضًا. قد تتعرض النساء لخطر الاعتداء الجسدي ، على سبيل المثال ، أو سوء المعاملة. الوضع أسوأ بسبب عدم وجود مرافق الصرف الصحي الكافية سواء في المنزل أو في الطريق إلى مصدر المياه. والأمور أسوأ بالنسبة للنساء من الطبقات الدنيا في المجتمع اللواتي ينتمين منع الوصول إلى مصادر المياه مثل الآبار العامة. ويستمر هذا التمييز الطبقي على الرغم من أن الدستور الهندي - الذي يضمن المساواة في الوصول إلى الآبار العامة دون أي تمييز على أساس الدين والعرق والطبقة الاجتماعية والجنس - هو 70 سنة.

ماذا يقول القانون

الهند هي دولة ديمقراطية اتحادية مقسمة إلى المركز (أو حكومة الاتحاد) ، تنص على 29 ، وأقاليم الاتحاد السبعة. تنقسم سلطة إصدار القوانين بين حكومة الاتحاد والولايات وفقًا لجدول 7 من دستور الهند ، 1950. وبناءً على ذلك ، يمكن لحكومات الولايات إصدار تشريعات بشأن القضايا المتعلقة بالمياه ، باستثناء المسائل التي تنطوي على أنهار بين الدول ونزاعات مياه.

ومع ذلك ، فإن الحكومة المركزية لديها أيضا بدأ عدة برامج والسياسات لضمان حصول الجميع على المياه في المناطق الريفية والحضرية ، مثل برنامج مياه الشرب الريفية الوطني. فالحصول على الماء هو حق أساسي ، بعد كل شيء ، يغطيه "الحق في الحياة" الذي يضمنه الدستور. في الواقع ، يسبق القانون الهندي النظام الدولي لحقوق الإنسان بهذا الشأن. تم الاعتراف بحق الإنسان الأوسع في الماء في 2002 تحت التعليق العام 15 لجنة الأمم المتحدة المعنية بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية (CESCR).

لماذا جمع المياه يتحول ملايين النساء إلى المواطنين من الدرجة الثانيةلا تستطيع العديد من المجتمعات تشغيل الصنبور. شترستوك

وقد اعترفت المحاكم الهندية بالالتزامات الثلاثة للدول المتعلقة بحق الإنسان في الماء - "الاحترام والحماية والوفاء" - في العديد من الحالات (مثل سوبهاش كومار ضد ولاية بيهار ، 1991 . Vishala Kochi Kudivella Samprakshana Samiti v State of Kerala، 2006). ومع ذلك ، لا يوجد تشريع في الهند يعترف صراحة بهذا الحق الأساسي في المياه وينفذه. وبدلاً من ذلك ، كل خمس سنوات ، تجلب كل حكومة جديدة معها برامجها الخاصة بالحيوانات الأليفة لتوفير المياه - ولم يعالج أي منها بصدق قضية جمع المياه للنساء ، ولم يقترح أي طريقة عملية لتخفيف أعبائها.

كيفية معالجة الأزمة

عدة اجزاء من الهند مواجهة ندرة المياه الشديدة والجفاف خلال أشهر الصيف. يكمن السبب وراء ندرة المياه هذه في مستوى القواعد الشعبية - الاستهلاك غير المستدام للمياه والطرق غير العلمية لإدارة إمدادات المياه. إن مصادر المياه التقليدية ونقاط إعادة شحن المياه الجوفية ، مثل الخزانات والبرك والقنوات والبحيرات ، إما مهملة أو ملوثة أو مستخدمة أو مملوءة لأغراض أخرى.

فقط مع المشاركة البناءة من جميع أصحاب المصلحة في المجتمع يمكن حل هذه المشكلة. ويجب أن تحل قريبا. مع تزايد خطر تغير المناخ ، قد تصبح ندرة المياه في وقت قريب مسألة لا يمكن إصلاحها - وليس فقط بالنسبة للنساء ، ولكن لكل فرد في المجتمع.المحادثة

نبذة عن الكاتب

غياثري دي نايك ، باحث في البحوث ، كلية الحقوق ، SOAS ، جامعة لندن

يتم إعادة نشر هذه المقالة من المحادثة تحت رخصة المشاع الإبداعي. إقرأ ال المقال الأصلي.

كتب ذات صلة

{amazonWS: searchindex = Books ؛ الكلمات الأساسية = عدم المساواة في الهند ؛ maxresults = 3}

enafarزكية-CNzh-TWnltlfifrdehiiditjakomsnofaptruessvtrvi

اتبع InnerSelf على

الفيسبوك أيقونةتويتر أيقونةآر إس إس أيقونة

احصل على آخر عبر البريد الإلكتروني

{Emailcloak = إيقاف}

الأكثر قراءة